المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر, ٢٠١٤

ماذا يعني تحكيم الشريعة 2؟

صورة
يحسب البعض أن المطالبة بتحكيم الشريعة هو: "أسلمة القوانين" أو تغيير بعض المظاهر الاجتماعية أو الدينية ! والحقيقة هذا التصور سطحي إلى حد ما ! سببه أن قضية الشرع والتحاكم إليه، هانت في نفوس الدعاة ! قبل عموم المسلمين.. وتتضاءل حجمها في حسهم.. حتى ظنوا أنه مجرد تغيير في نصوص القوانين أو الدساتير، ثم هانت أكثر فاعتبروها مجرد "مرجعية" يستأنس بها المُشرع الوضعي إن شاء، ثم هانت أكثر وأكثر فنبذوا الشرع بالكلية.. ثم يحسبون أنهم مسلمون!! قضية الشريعة: هي قضية إسلام وإيمان وكفر.. من نبذها سواء من الحاكم أو المحكوم، ورضي وأراد غيرها.. فقد كفر ! ولقد سبق الحديث في معنى حاكمية الشريعة، في مقال: ماذا يعني تحكيم الشريعة1؟ وأحب في هذه السطور أن أضيف معناً هاماً قد يغيب حتى على ذهن من يطالب بتحكيم الشريعة ! منذ فترة ليست ببعيدة.. كان يُناقش في بريطانيا أحقية المسلمين الاحتكام إلى شريعتهم تحت إطار وهيمنة الدولة العلمانية، وطُرح أيضاً الاستفادة من التشريع الإسلامي في الاقتصاد؛ لتقليل الكوارث الاقتصادية التي يُحدثها الربا كل فترة. وتأملت هذا الحال.. ماذا لو حدث في بلادنا المسلمة أن يطال

دولة الخلافة والدولة القومية

صورة
دولة الخلافة هي النظام السياسي والاجتماعي المنبثق عن الإسلام، وفيها:   (1)   الاجتماع على الإسلام، والانتساب للشرع.   (2)   تحكيم شرع الله.. بحدوده ومقاصده.   (3)   حمل رسالة الله إلى العالمين، ورفع علم الجهاد.   (4)   عدم التقيد بحدود الأرض، وفتح البلاد والعباد لعلو شرع الله كنظام.. وحرية المعتقد لمن شاء.      (5)   التفرقة على أساس الدين لا على أساس اللغة أو القوم أو الجنس أو تخوم الأرض أو اعتبارات أخرى غير اعتبار الدين. (6)   الولاء والبراء فيها منعقد على الإسلام.. فالولاء لله ورسوله وللمؤمنين.. والبراء من الشرك والكفر والطاغوت والكافرين. (7)   إقامة الحق والعدل الرباني.. الذي من أجله أرسل الله الرسل، وأنزل الكتب.. والناس كلهم أمام حكم الله وشرعه سواء، ولا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى. هذه الدولة هي التي أنشأها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وامتدت حتى حكمت من الأندلس غرباً إلى حدود الصين شرقاً.. مرت بفترات انهزام وانحسار في فترة "الملك العضوض" وتنوعت هذه الفترة ما بين الرشد، والظلم والطغيان.. لكن في النهاية بقي كيان "الدولة الإسلامية" كما هو، وكل إصلاحات وتغيي

معالم الشخصية الحزبية

صورة
معالم الشخصية الحزبية - المتطرفة ـ المتقولبة   1-       احتقار المخالف: عندما يُقدم فكر جديد أو مختلف عن القالب الفكري المُعلب للشخصية الحزبية المتطرفة، يبدأ في محاولة البحث عن "قولبة فكرية " لهذا العمل، ليسرد له "مجموعة تهم جاهزة" فإن عجز، سأل عن صاحب هذا الفكر، فإن كان غير مشهور، اتهمه: من أنت؟ ما حجمك؟ من شيخوك؟ في محاولة لتحقير الشخص ومن ثم تحقير ما يقدمه، فإن كان مشهورًا.. بحث له عن زلات، ليواجه بها الفكرة. الخلاصة: أن كل آخر عدو، وكل ما خارج قالبه شر. 2-       الدفاع المستمر، والهجوم المستمر: الدفاع عن قالبه وحزبه مهما عظمت أخطاءه وتكررت، ومحاولة التبرير المستمرة، ولا يستطيع أن يُفرق بين تحليل الحدث وتبريره. والهجوم المستمر على من خارج قالبه وحزبه، مهما كان صوابًا ومهما كانت الحُجة. 3-       أحادية التفكير، محدودة الرؤية: فلا يستطيع أن يفكر أو يرى إلا في حدود القالب الحزبي أو في حدود "تطرفها" ولا يمكنها الرؤية فيما بعد ذلك، مهما كان الأمر مهمًا أو عظيمًا. فلا تستطيع الرؤية المتكاملة أو الشمولية للحدث، فهي مقيدة بقالبها لا تنظر خارجه، ولا تنفعل بما

التحالف الصليبي

صورة
في محاولة يائسة بائسة لتفسير التحالف الصليبي الدولي في الحرب العالمية المرتقبة ضد الدولة الإسلامية.. فسرها البعض بالآتي:    (1) هذا الحلف - بالأساس - ضد حركة التحرر الوطني "حماس" !! (2) هذا الحلف الغرض منه تقسيم ممالك سايكس بيكو !! (3) هذا الحلف لوأد "ثورات الربيع العربي" التي ابتلعها العسكر والعلمانيون !! (4) هذا الحلف يهدف إلى إقامة دولة إسرائيل الكبرى !! (5) هذا الحلف لا يُعبر عن مصداقية دولة الإسلام.. لأنه كان هناك تحالف دولي من قبل ضد هتلر !! هذا "الخبل" الذي وصل إلى حد "الجنون" سببه عدة أشياء: (1) فيروس الفكر الإخواني الذي يدمر البنية السوية للعقل. (2) نظم التعليم العربية التي فتكت بالعقل وحولته إلى مسخ.. لا يعرف أين يبدأ ؟ وكيف يفكر ؟ وأين ينتهي ؟ وماذا يترتب على المقدمات ؟ وماذا تعني النتائج ؟ (3) الغل والحقد والحسد الذي لا يحلق الفهم والعلم فحسب.. بل يحلق الدين كله. (4) العصبية الجاهلية، والحزبية المقيتة.. وعبادة الحزب والأشخاص. (5) اتباع الظن، وما تهوى الأنفس. و نشأت حالة شاذة فريدة مخبولة جمعت في شخصية واحدة بين: [ فكر الإخوان + فكر ال