الرسالة الإعلامية
في ظل هذا الواقع المعقد.. الشديد التعقيد، من أفكار شتى، ومذاهب مختلفة.. وروافد تربوية وفكرية ومذهبية لا حصر لها، ومن خلال أنماط متعددة من التربية والفكر، والتصاق كل فرد بما نشأ عليه واعتقده، تصبح الرسالة الإعلامية الناجحة مسألة صعبة تحتاج إلى حرفية عالية، ووعي راقي.. بطبيعة الأفكار السائدة، وأحوال الناس النفسية، وطريقة التأثير الفعال والناجح، ومهارات التأثير الإعلامي يُقيد لها عباقرة في هذا التخصص، للدخول على المتابع من كل طريق، وكسب أتباع جدد لـ "الرسالة الإعلامية" المراد "تمليح - تشبع - المجتمع بها"، وعندما تدخل أجهزة المخابرات الفكرية على خط الرسالة الإعلامية؛ تصبح المهمة أشد صعوبة، ودقة، وحذر.. للوصول إلى الرسالة الصحيحة المطلوبة.. وأهم شيء في الرسالة الإعلامية هو: (1) تحديد الفئة المخاطبة. (2) تحديد الغرض المطلوب من الرسالة. (3) صياغة أنسب وأقصر عبارة للوصول إلى الهدف والتأثير المطلوب. (1) تحديد الفئة المخاطبة: ليست أيضاً بالشيء السهل، فتجد أنك أمام صنوف شتى من البشر، وصنوف شتى داخل المجتمع الواحد، وصنوف شتى داخل الجماعة الواحدة، وصنوف شتى في طريقة الاستيعاب و